جاري تحميل ... أحفظ كتاب الله

آخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

جزء عمسورة التكوير

طريقة حفظ سورة التكوير بربط الآيات وتثبيت الخواتيم والمتشابهات


قال صلى الله عليه وسلّم "من سرّه أن ينظر إلى يوم القيامة كأنّه رأي عين فليقرأ "إذا الشّمس كُوّرت، وإذا السّماء انفطرت، وإذا السّماء انشقّت" أي من أراد أن يتخيّل منظر يوم القيامه فليقرأ "سورة التكوير" "سورة الانفطار" و"سورة الإنشقاق" لأنّها تفصّل في أهوال يوم القيامة

ثلاثة عشر آية الأولى في سورة التّكوير تبتدئ بالحرف "إذا" وهذا نسمّيه إطناب في محلّ تهويل، فالله تعالى يفصّل في أهوال يوم القيامة. قال تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

 إِذَا ٱلشَّمۡسُ كُوِّرَتۡ (1) وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتۡ (2) 

 ابتدأ الله تعالى بذكر كوكبين عظيمين ألا وهما الشّمس والنّجوم؛
إِذَا ٱلشَّمۡسُ كُوِّرَتۡ (1)  أي جُمِعت ولُفّت واختفت عن الأنظار، كوّرها الله تعالى فـأظلمت وزال نورها
وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتۡ (2)  الكدر: عكس الصفاء، وصفاء النّجوم ضوءها، فانكدرت أي ذهب ضوؤها، وفيها معنى الإنكدار: أي الاندثار،فتتناثر وتنطفئ، والمعنيين متكاملين

ثم ذكر الله تعالى آية عظيمة كذلك في الأرض، بعدما ذكر آيتين عظيمتين في السّماء، فقال

  وَإِذَا ٱلۡجِبَالُ سُيِّرَتۡ (3) 

 . الجبال يومئذ تسير وتُنسف من أماكنها وتُقتلع منها بعد إذ كانت رواسي للأرض
ثم ذكر الله تعالى الحيوانات (العشار والوحوش)

وَإِذَا ٱلۡعِشَارُ عُطِّلَتۡ (4) وَإِذَا ٱلۡوُحُوشُ حُشِرَتۡ (5)

وحتى نحفظ التسلسل نربط الجبال مع الجمال، لأن العشار هي الجمال، وهي جمع لكلمة "عشراء" وهي الناقة الحامل   في شهرها العاشر لأن مدة حمل الناقة عاما كاملا، والعشائر هي أنفس وأغلى مكاسب العرب وأثمنها، فبعدما كانت النّاس أشد اهتماما بالإبل وخاصة الحوامل منها، فيقولون فيها أشعارا لغلاء صوتها أصبحوا أشد إهمالا لها و تُعطّل من شدة هول ما رأوا فتخلى الإنسان عن أغلى ما عنده

وجاء ذكر العشار لتناسب الذين خاطبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الزمان وهم العرب، لأنها كانت من أنفس مكاسب العرب آنذاك، وكانت لها مكانة خاصة جدا في المجتمعات القديمة

نواصل مع ذكر الحيوانات، وبعدما ذكر الله تعالى العشار المستأنسة للإنسان، ذكر تعالى الوحوش المفترسة التي لا يستأنس بها الإنسان، فيومئذ تُجمع في صعيد واحد يحشرها الله تعالى ليقتصّ من بعضها البعض، ويرى العبادُ كمالَ عدله، ثم يقول لها "كوني ترابا" وقيل في بعض التفاسير أنها تهرب عند اقتراب فناء العالم، فقد يكون سبب حشرها طوفانا يغمر الأرض، فتهرب طلبا للنجاة من الهلاك، فتحس بأن شيئا ما يُحضّر له فتحشر نفسها في مكان واحد طلبا  للنجاة؛ وهذا يفسر مجيء الآية التي بعدها

وَإِذَا ٱلۡبِحَارُ سُجِّرَتۡ (6) 

 قيل أن معناها تجاوز حدّها وتجاوزت مياهها معدّل سطوحها وتفجّرت، وقيل أُشعلت نارا
 وكلّ ما ذكره الله تعالى في صدر هذه السورة إنّما يقع قبل نفخة الصّعق (النفخة الأولى)، ثم يذكر الله تعالى ما يقع بعد النفخة الثانية (نفخة البعث) فقال

وَإِذَا ٱلنُّفُوسُ زُوِّجَتۡ (7) وَإِذَا ٱلۡمَوۡءُۥدَةُ سُئِلَتۡ (8)

 بِأَيِّ ذَنۢبٖ قُتِلَتۡ (9) وَإِذَا ٱلصُّحُفُ نُشِرَتۡ (10)

ما يحدث بعد نفخة البعث والحشر أنه يجمع تعالى كل شيء إلى ما يشابهه، فيرجع الله تعالى النفوس إلى أجسامها للحساب، وكذلك يجمع كل متشابهين: المؤمن مع المؤمن والكافر مع الكافر والمنافق مع المنافق… فتذهب كل نفس مع شبيهتها
بعدما تكلّم الله تعالى عن النفوس، تكلّم عن النفس الصغيرة التي دُفنت حيّة وُئدت  وَإِذَا ٱلۡمَوۡءُۥدَةُ سُئِلَتۡ (8) بِأَيِّ ذَنۢبٖ قُتِلَتۡ (9)  وهي عادة كانت عند العرب قبل الإسلام لكرههم لجنس الإناث، فإذا وُلدت بنتا دُفنت حيّة، قيل خشية فقر، وقيل خشية أن تُسبى في الحروب؛
فيسألها الله تعالى يوم الحساب "بأيّ ذنب قُتلتِ؟ وهذا السؤال إنما ليبين جرم من فعل بها ذلك، وهذا من باب التهويل: ما الذي ارتكبتيه لتُدفني حيّة؟! أيّ جرم هذا أن تُدفني حية؟ 
وذكر الله تعالى الموءودة بعد اقتران الأرواح بأجسادهم وبدأ الحساب، فكما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّ أول ما يُقضى فيه يوم القيامة هي الدماء، وما هناك أبشع من قتل الرجل لابنته
وهذا الذنب العظيم يُكتب في صحيفة القاتل فقال تعالى  وَإِذَا ٱلصُّحُفُ نُشِرَتۡ (10) صحيفة الإنسان يُكتب فيها كل كبيرة وصغيرة، فإذا مات الإنسان طُويت صحيفته، فإذا جاء يوم القيامة نُشرت وسُلّمت لصاحبها، فمنهم من يأتي بها بيمينه لامتلائها بالأعمال الصالحة، ومنهم من يُخفيها وراء ظهره لعلمه بما فيها وبما ارتكبه في حياته

وقبل أن يذكر الله تعالى الجنة والنار مأوى الفريقين عند نشر الصحف، ذكر السماء وحالها يوم القيامة، إذ بدأ في بداية السورة بذكر زوال ما عليها من شمس ونجوم، وبالتالي كُشفت وأُزيل عنها كل ما كان عليها من كواكب فقال تعالى 

وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ كُشِطَتۡ (11) 

كُشطت أي كُشفت وتخلّت عن كل ما كان يزيّنها
ثم يختم بذكر الجحيم والجنة وبدأ بذكر الجحيم، لأن السياق في ذكر أهوال يوم القيامة، فقال تعالى

وَإِذَا ٱلۡجَحِيمُ سُعِّرَتۡ (12) وَإِذَا ٱلۡجَنَّةُ أُزۡلِفَتۡ (13) 

سُعّرت" بمعنى أُحميَت وأُعدّت لأهلها، ومنها كلمة السّعير،  وإذا "أُزلِفت" أي قُرّبت للمتقين، ومنه كلمة زُلفى 

سورة التكوير2
رابط تحميل البطاقات المرفقة لمقال طريقة حفظ و تفسير سورة التكوير

فإذا حدثت كل هذه الأهوال

عَلِمَتۡ نَفۡسٞ مَّآ أَحۡضَرَتۡ (14) 

فتعلم كل نفس بأعمالها وَوُضِعَ الْكِتَابُ " فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا" (49) سورة الكهف. أي إذا حدث كل ما ذُكر في بداية السورة تعلم كل نفس ما عملت في حياتها فتُحاسب عليه


سورة التكوير4
رابط تحميل البطاقات المرفقة لمقال طريقة حفظ و تفسير سورة التكوير

ملاحظة

كل الأفعال أتت بصيغة الماضي مع أنها لم تحدث بعد (كُوّرت إنكدرت سُيّرت عُطّلت حُشرت سُجّرت…) فيخبر الله تعالى عن شيء سيقع بصيغة الماضي وهذا على سبيل التحقيق، أي أنه لا بد من حدوثه يقينا، تأكدوا من أنه سيحدث

متشابه الألفاظ

جاءت في سورة التكوير"عَلِمَتۡ نَفۡسٞ مَّآ أَحۡضَرَتۡ" (14)  وجاء في سورة الإفطار "عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ " 5
كيف نفرق بينهما؟
(التكوير) من كلمة (مكوّرة) كالدائرة، وهي خيط واحد مغلق فنقول فعل واحد (أحضرت)
أما (الانفطار) فيعني الانشقاق، فطر الشيء أي شقّه إلى نصفين اثنين فنقول فعلين اثنين (قدّمت وأخّرت) وما هذه إلا فكرة لتثبيت المتشابهات

إذا أردنا أن نلخص ما قلناه ذكر الله تعالى آيتين عظيمتين في السماء "الشمس والنجوم"، ثم ذكر آية عظيمة من آياته في الأرض ألا وهي "الجبال"، وعندما ذكر الجبال ذكر الجمال أي العشار؛ ثم نبقى دائما مع الحيوانات ونذكر الوحوش التي لا يستأنس بها الإنسان عكس العشار التي يستأنس بها الإنسان. ثم ذكر البحار. ثم ذكر النفوس والنفس الصغيرة التي وئدت والذنب الذي ارتكبه أبوها في حقها وكتبت فيه صحيفته ثم ذكر السماء والجحيم والجنة جزاء كل عبد بما كُتب في صحيفته

بعدها قال تعالى

 فَلَآ أُقۡسِمُ بِٱلۡخُنَّسِ (15) ٱلۡجَوَارِ ٱلۡكُنَّسِ (16)

 و"لا" هنا ليست نافية، بل جاءت لتؤكد القسم كقوله تعالى "لا أقسم بيوم القيامة" أو "لا أقسم بهذا البلد" وهذا جاري على لسان العرب كقول الواحد (لا والله )
أقسم الله تعالى بالخنّس فما هي؟ على أكثر أقوال العلماء هي الكواكب أو النجوم التي تخنس بالنهار أي تختفي كقوله تعالى "من شرّ الوسواس الخنّاس" الذي يخنس ويختفي عند ذكر الله. وهذا قرّبه العلماء لأنه ذُكر في صدر الآية كواكب كالشمس والنجوم، هذه الكواكب وصفها الله تعالى بكونها "خنّس وجوار وكنّس" : ثلاث صفات
الخنّّس: التي تخنس نهارا
الجوار: أي النجوم التي تجري في الكون، وهذه ثاني صفة بعد صفة الخنّس
ثم ذكر ثالث صفة الكنّس: التي يكنس بها النهار إلى مستقرّها أو موضعها ،والكلمة مأخوذة من الكناس الذي يختفي فيه الحيوان كالغزال
إذن أقسم الله تعالى بالكواكب التي وصفها بثلاث صفات (الخنّس الجوار الكنّس)
ثم أقسم تعالى بالليل والصبح فقال

 وَٱلَّيۡلِ إِذَا عَسۡعَسَ (17) وَٱلصُّبۡحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) 

 فأقسم تعالى بالليل إذا أقبل بظلامه ، وبالصبح إذا أضاء وظهر وانكشف. والفعل عسعس وهو من الأفعال الاهتزازية فأقسم الله تعالى بالنجوم وبالليل وبـالصبح، على ماذا أقسم؟ جواب القسم؛


سورة التكوير5
رابط تحميل البطاقات المرفقة لمقال طريقة حفظ و تفسير سورة التكوير

إِنَّهُۥ لَقَوۡلُ رَسُولٖ كَرِيمٖ (19) ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ (20) 

مُّطَاعٖ ثَمَّ أَمِينٖ (21) 

ثلاث آيات كلها تصف "جبريل عليه السلام"، "إنه" يعود على القرآن الذي قاله وبلّغه رسول كريم "جبريل عليه 
السلام " أرسله الله تعالى لأشرف خلق الله "محمّد صلى الله عليه وسلم "، فقال " إِنَّهُۥ لَقَوۡلُ رَسُولٖ كَرِيمٖ " (19)  فالرسول الكريم هو "جبريل عليه السلام " هو من أتى بقول الله تعالى. وبعدما وصفه بأنه (كريم) لكرم أخلاقه وكثرة خصاله الحميدة، فهو أعظم الملائكة رتبة عند الله تعالى، وصفه بأوصاف أخرى فقال " ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ " (20)   ذي قوة فهو شديد الخلق في بدنه وفي نفسه، وثبت عنه أنه رفع قرية قوم لوط عليه السلام بطرف جناحه، ثم أهوى بها من قوته، "عند ذي العرش" أي هو عند الله تعالى صاحب العرش، مكين أي ذو مكانة عالية عند الله تعالى، وكلمة (مكين) من كلمة مكانة، وتأتي كذلك بمعنى مقرّب من الله تعالى.
ثم وصفه كذلك بأنه " مُّطَاعٖ ثَمَّ أَمِينٖ " (21) مُطاع : تطيعه الملائكة ونافذ فيهم أمره، ثَمّ: أي هناك في الملأ الأعلى، أمين: إذ ائتمنه الله تعالى على الرسالة المحمدية التي أرسلها لكل العالمين، فلم يخن الأمانة ولم يبدّل فيها، وهذا شرف لا يمكن وصفه

إذا بعد القسم بثلاث أشياء الكواكب والليل، والصبح، وصف جبريل عليه السلام في ثلاث آيات متتالية. ثم شرع تعالى في ذكر محمد صلى الله عليه وسلم في ثلاث آيات متتالية كذلك، فوصف تعالى أشرف الملائكة، أشرف أهل السماء، ثم وصف أشرف الناس، أشرف أهل الأرض فقال

وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجۡنُونٖ (22)

وَلَقَدۡ رَءَاهُ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡمُبِينِ (23) وَمَا هُوَ عَلَى ٱلۡغَيۡبِ بِضَنِينٖ (24)


صاحبكم هو "محمد صلى الله عليه وسلم" الذي اتهمته قريش بالجنون لما جاءهم بآيات الله، وكان صاحبهم يعرفونه حق المعرفة، أنه كريم أمين على خلق عظيم، لكنهم نكروا صفاته مع علمهم بأنه أشرفهم ولكنهم أخفوا ذلك رغم يقينهم

سورة التكوير6
رابط تحميل البطاقات المرفقة لمقال طريقة حفظ و تفسير سورة التكوير

ثم قال" وَلَقَدۡ رَءَاهُ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡمُبِينِ " (23) "محمد صلى الله عليه وسلم" رأى "جبريل عليه السلام" بالأفق المبين، والأفق هو نقطة إلتقاء السماء بالأرض، رآه على حقيقته على الصورة التي خلقه الله عليها وهو ذو قوة عظيمة له ست مئة جناح
ثم واصل تعالى في وصف محمد صلى الله عليه وسلم وقال " وَمَا هُوَ عَلَى ٱلۡغَيۡبِ بِضَنِينٖ "(24)  ما هو ببخيل وكاتم على الغيب، أي الوحي المنزّل عليه من ربه، بل بلّغه ونشره، وأبلغ الرسالة على أكمل وجه ولم يقصّر صلوات الله عليه
ثم يصف الله تعالى هذا الغيب، أي هذا الوحي المنزل على "محمد صلى الله عليه وسلم" فقال

وَمَا هُوَ بِقَوۡلِ شَيۡطَٰنٖ رَّجِيمٖ (25) فَأَيۡنَ تَذۡهَبُونَ (26) 

 ما هذا القرآن بقول شيطان رجيم استرقته الشياطين، بل هو قول الله تعالى، فأين تذهبون؟ خاطب الله تعالى المكذبين: أين تذهبون عن كتاب الله وعن طاعته وعن الحق المبين الظاهر؟ أين تذهبون بشكّكم في رسالة "محمد صلى الله عليه وسلم" ؟ مهما حاولتم لن تستطيعوا إخفاء الحق

 إِنۡ هُوَ إِلَّا ذِكۡرٞ لِّلۡعَٰلَمِينَ (27) لِمَن شَآءَ مِنكُمۡ أَن يَسۡتَقِيمَ (28) 

وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (29)

إن هو إلا ذكر للعالمين يتذكرون به ويتّعضون به

والعالمين كل الناس من إنس وجن. " لِمن شاء منكم أن يستقيم " فمن أراد الاستقامة فعليه بذكر كلام الله ولكن: "وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين" وما مشيئتكم إلا بمشيئة الله رب العالمين
لما نزلت آية " لمن شاء منكم أن يستقيم " قال أبو جهل "الأمر إلينا إن شئنا استقمنا وإن شئنا لم نستقم" فأنزل الله تعالى " وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين


رابط فيديو طريقة حفظ و تفسير سورة التكوير



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

Nom

E-mail *

Message *

مدونة "أحفظ كتاب الله" مهتمة بتفسير وفهم معاني القرآن الكريم، مع وضع طريقة لحفظه و تثبيت الخواتيم و المتشابهات ,